recent
أخبار ساخنة

مزايا وعيوب برنامج واتساب بالتفصيل

ماذا تعرف عن تطبيق واتساب؟

برنامج الـ WhatsApp: عبارة عن خدمة رسائل مركزية مجانية أمريكية عبر الأنظمة الأساسية. وخدمة نقل الصوت عبر IP مملوكة لشركة Meta Corporation. والتي تتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية وصوتية وإجراء مكالمات صوتية ومرئية ومشاركة الصور والمستندات وموقع المستخدم والوسائط الأخرى.

مزايا وعيوب برنامج واتساب.

ما هو تاريخ برنامج واتساب؟

في سنة 2009 م في شهر شباط تمّ إطلاق تطبيق وتس، وذلك من قبل المخترعين. جان كوم وبريان أكتون اللّذان كانا مجرّد موظّفان سابقان في شركة Yahoo. وما تجدر الإشارة إليه! أنّ برنامج وتس اب تمّ إصداره لأوّل مرّة في متجر آيوس للهواتف آيفون في سنة 2010 م.


واعتمد البرنامج على عرض الحالة الخاصّة للمستخدم بجانب الأسماء الموجودة في هاتف المستخدم. وذلك كوسيلة للتّواصل بين الأفراد بعضهم ببعض، ونلاحظ أنّ البرنامج قد حقّق نجاحاً باهراً منذ انطلاقه. وحصد الكثير من الإعجابات والتّفاعلات، بحيث وصل عدد مستخدمي برنامج واتساب حواليْ (250) ألف مستخدم وذلك خلال بضعة أشهر فقط.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ برنامج الـ WhatsApp كان عند اختراعه متاحاً فقط في "متجر التّطبيقات" الخاصّة بأجهزة آيفون، لكنّه فيما بعد أضيفت في متجر التطبيقات الخاصّة بالأجهزة الذكيّة التي تعملْ بنظام الـ Andriod.


وتوالت التّحسينات والتطويرات في هذا البرنامج المذهل. وتمّ إضافة المزايا الرّائعة فيه، حيث في سنة 2011 م شهدت المنصّة "ميزة جديدة" والتي كانت عبارةٌ عن. "خدمة المراسلة الجماعيّة"، هذه الميزة جعلت عدد الرّسائل المرسلة عبر تطبيق واتس اب تصل إلى "مليار" رسالة في يوم واحد.


وفي سنة 2013 م تمّ إطلاق خدمة أخرى التي هي؛ "خدمة الرّسائل الصوتيّة". بحيث يتمكّن المستخدم من إرسال الرّسائل لأصدقائه ومعارفه عن طريق "تسجيل الصّوت.


أمّا في سنة 2014 م فجّر شركة وتس اب مفاجأة من العيار الثّقيل، حيث أطلقت "ميزة رائعة" والتي كانت عبارةٌ عن؛ تحديثات فنيّة تقوم تسمح للمستخدمين بمعرفة "حالة وصول وقراءة الرّسائل" من قبل المستخدمين.


والأهمّ من ذلك أنّ ملكيّة البرنامج تمّ انتقاله. إلى شركة الفيس بوك بصفقة تجاريّة قدّرت بـ 19 مليار دولار.


مميزات وعيوب الواتساب

يتميّز برنامج واتساب بمزايا وعيوب، والتي يجهله الكثير من مستخدمي تطبيق وتس. وفي هذه الفقرة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز الجوانب الإيجابيّة والسلبيّة لبرنامج واتساب؛ حتّى تكون على دراية كاملة حول هذا التطبيق.


بالنّسبة لإيجابيّات برنامج وتس اب فهي عبارة عن.

  • الدّردشات الجماعيّة: يتوفّر في برنامج وتس ميزة "الرسائل الجماعيّة" التي تسمح للمستخدم بإرسال "الرّسالة الواحدة" إلى جهات اتّصال مختلفة في وقت واحد، وذلك عن طريق "قوائم الاتّصال"، ما يوفّر على المستخدمين الكثير من الوقت في حال إرسال التحيّة أو الدّعوة الجماعيّة.
  • السّماح بمشاركة موقعك مع جهات الاتّصال عن طريق برنامج الوتس اب.
  • السّماح بإرسال الرّسائل بمختلف الطّرق والتي هي؛ الرّسائل النّصيّة ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى المكالمات الصوتيّة ومكالمات الفيديو.
  • إمكانيّة الاستماع إلى الرّسائل الصوتيّة بشكل سرّي؛ وهذا عندما تكون في الأماكن العامّة ولا تحب أن يستمع الآخرون إلى رسالتك، فإنّه بإمكانك خفض حجم الصّوت، والاستماع إلى الرّسالة بكلّ سهولة.
  • لأغراض النسخ الاحتياطي والطّباعة سيكون من المسموح لك بإرسال المحادثات الخاصّة بك عن طريق البريد الإلكتروني عبر برنامج الواتس اب.
  • الرّسائل تكون مشفّرة من البداية إلى النّهاية، ويعني ذلك أنّ الرسائل الخاصّة بك تكون محفوظة وآمنة 100%، ولا يمكن لأي فرد ثالث الاطّلاع عليها.
  • إمكانيّة إنشاء المجموعات وإرسال المحادثات الجماعيّة.
  • التّقليل في استخدام البيانات.
  • لا يوجد في البرنامج أيّ إعلانات مزعجة.
  • منصّة مجّانيّة لا تشترط أيّ رسوم لتنزيلها أو استخدامها.
  • سهلة الاستخدام؛ وهو متاحٌ لجميع أنظمة التّشغيل.
  • السّماح بتفضيل الرّسائل الهامّة عن طريق تمييزها بنجمة.
  • برنامج وتس مستقرّ سهل وذا استجابة سريعة.
  • إمكانيّة مشاركة اليوميّات والقصص مع الأصدقاء.


هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الرّائعة التي يمتاز به برنامج واتساب. حيث أنّ الكثير من روّاد الأعمال والمستثمرين وغيرهم يعتمدون على هذا التّطبيق في الكثير من أعمالهم الضّروريّة. وهذا كما أشرنا سابقاً راجعٌ للمزايا الفريدة التي يمتاز بها هذا التطبيق  المذهل.

حسناً؛ بعدما تعرّفت على الجوانب الإيجابيّة لتطبيق وتس اب، ننتقل الآن إلى التعرّف إلى الجوانب السلبيّة لهذا التطبيق  الرّائع في الفقرة التالية.


سلبيّات برنامج واتساب.

بالرّغم من وجود المميّزات الرّائعة لبرنامج وتس إلاّ ومع الأسف الشّديد. لا يخلو هذا البرنامج كغيره من البرامج من العيوب، والتي سنتحدّث عنها في هذه الفقرة.

  • لا يوجد في ميزة "المساعد الشخصي.
  • خدمة الاتّصال غير مدعومة في بعض الدّول.
  • لا يمكن إرسال ملفّات بأحجام كبيرة تزيد عن (16) ميجا بايت.
  • لا يتوفّر فيه ملصقات متحرّكة.

كانت هذه أبرز المعلومات حول برنامج واتساب، بحيث تمكّنت عزيزي القارئ من التعرّف على مزايا وعيوب هذا البرنامج المذهل، وذلك لتكون على علمٍ كامل حول هذه المنصّة العالميّة، وفي حال إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول تطبيق واتساب، انقر حينها على الفيديو أدناه.



وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان. "مزايا وعيوب برنامج واتساب"، ولنا كامل الأمل والرّجاء في أن يكون المقال قد نال إعجابك حقّاً.

google-playkhamsatmostaqltradent