ما هو البريد الالكتروني؟

يعرَف البريد الإلكتروني أو  (Email) على أنّه عبارةٌ عن: خدمة لاستقبال وإرسال الرسائل الإلكترونيّة عبر شبكات اتّصال محدّدة، وباستخدام أنواع مختلفة من البرامج والتطبيقات المشهورة، ونلاحظ أنّه يمكن لرسائل البريد الإلكتروني "تبادل العناوين حول العالم"

أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail
أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail.


 مع أي شخص لديه بريد إلكتروني، وأيضاً يمكن لرسائل البريد الإلكتروني أن تتضمّن "صور أو ملفّات مضمّنة أو حتى نصوص مكتوبة"؛ وذلك راجعٌ إلى الأنظمة الذكيّة التي تحتويها البريد الإلكتروني من محرّر أوّلي لتحرير النص وإجراء التعديلات المختلفة عليها مثل؛ ألوان الخط وحجمه وتعديلات أخرى.


ومن الجدير بالذكر! أنّ البريد الإلكتروني الذي يستلم المستخدم الرسائل من خلاله يطلق عليه (البريد الوارد)، بحيث يجب على المستخدم التحقّق بشكلٍ منتظم من أنّه تلقّى رسائل جديدة في بريده الإلكتروني، ويمكن ضبط العديد من أنظمة البريد الإلكتروني لإصدار صوت تنبيه عند استلام رسائل جديدة، ويتم حفظ هذه الرسائل على الجهاز الذكي.

ومن المعروف عن البريد الإلكتروني أنّه له أنواعاً عدّة، والتي سوف نتحدّث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية.


ما هي أنواع البريد الإلكتروني؟

أنواع البريد الإلكتروني هي؛


بريد (ويب) أو Webmail

ويقصد به: البريد الذي يتم الاستناد عليه في تقديم الخدمات المختلفة على الشبكة العنكبوتيّة "الإنترنت"، بحيث يتم استخدام هذا النوع من البريد الإلكتروني بواسطة العديد من الأنظمة المختلفة مثل نظام" outlook، yahoo، Gmail" والعديد من الأنظمة الأخرى.


"protocol" مكتب البريد

يختصر باسم "POP3" ويمتاز هذا البريد الإلكتروني بسهولة التّصفح وقراءة الرسائل حتى عند عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، بحيث يتم الوصول إلى السيرفر أو خادم البريد الإلكتروني عبر البرنامج الخاص به، ويتم بعد ذلك تنزيل الرسائل على هاتف المستخدم ليتم حذفها بعد ذلك من خادم البريد الإلكتروني\السيرفر، لهذا نلاحظ أنّه لا يمكن الوصول إلى هذا النّوع من (إيميل) إلا من خلال الهاتف نفسه.


"protocol" الوصول إلى رسائل شبكة الإنترنت

يختصر باسم "IMAP" ويقصد به؛ ذلك البريد الإلكتروني الذي يتم الاستناد عليه للوصول إلى الرسائل في شبكة الإنترنت، ويتم تخزين الرسائل وتعديلها على "جهاز الخادم الأساسي" مباشرةً، لهذا نلاحظ أنّه عندما يتم حذف رسالة ما فإنّه من غير الممكن الوصول إليها مجدّداً من أي هاتفٍ آخر، كونه تمّ حذف الرسائل كليّاً من الخادم الرئيسي.


"Microsoft" المخدم التبادلي

هذا النوع من البريد الإلكتروني مخصّصٌ للشّركات والمؤسّسات الكبيرة، التي يمكن عن طريقها الوصول إلى "نظام المراسلة" من خلال استخدام مختلف الأجهزة، وهذا النوع من البريد الإلكتروني قد تمّ إنشاؤها من قبل شركة Microsoft نفسها.


بعدما تعرّفت عزيزي القارئ على تعريف "البريد الإلكتروني وأنواعه" ننتقل الآن لمعرفة أبرز فوائد البريد الإلكتروني.


ما هي فوائد البريد الإلكتروني؟

يعتبر "البريد الإلكتروني" أداة مجّانيّة؛ بحيث أنّ المستخدم لن يضطرّ لدفع أي مستحقات من أجل إرسال واستقبال الرسائل المختلفة.

  • يمتاز بالسرعة الفائقة؛ حيث أنّ إرسال الرسائل يعتبر أمراً غاية في السهولة.
  • يمتاز بالبساطة والسهولة في الاستخدام.
  • يسمح بحفظ الرسائل وتخزينها.
  • يسمح للوصول إلى الرسائل المرسلة إلى المستخدم في أي مكان، شرط أن تتوفّر شبكة الإنترنت للاتصال به.

كانت هذه أبرز مزايا البريد الإلكتروني، والتي تمكّنت من جذب الملايين من الأفراد والشركات للاعتماد عليه في إرسال واستقبال الرسائل المختلفة، وربّما قد تتساءل عزيزي القارئ: هل هنالك سلبيّات للبريد الإلكتروني؟ الجواب؛ نعم! ولمعرفة ذلك اقرأ الفقرة التالية.


ما هي عيوب البريد الإلكتروني؟

  • لابدّ من استخدام "النسخة الاحتياطيّة للرسائل"؛ وذلك لأنّ الرسائل قابلة للفقد والخسارة إن لم يتم حفظها.
  • بعض الرسائل المرسلة قد تحتوي على "الفيروسات الضارة"؛ ما يسبّب ضرراً لجهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم.
  • لابدّ من تثبيت "برامج الحماية ومكافحة البريد العشوائي" لتجنّب الرسائل المزعجة.
  • إمكانيّة إرسال الرسائل للآخرين بشكل خاطئ من خلال النقر على زر "الإرسال" عن طريق الخطأ.

بالرغم من وجود هذه العيوب للبريد الإلكتروني إلاّ أنّ المزايا التي يمتاز بها هذه التقنية قد احتلت الصدارة، وجعلتها تحت أنظار الأفراد والشركات بشكل عام.


حسناً ربّما قد تباشرنا بالسؤال عزيزي القارئ: ما هي أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail؟ الجواب: إنّنا بدأنا بتقديم نبذة عن البريد الإلكتروني في بداية المقال؛ وذلك لتثقيفك وزيادة معلومات حول هذه التقنية، وفي الفقرة التالية سوف نوضّح لك أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail، بحيث يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail خاصّتك بكل سهولة.


ما هي أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail؟

  1. قم بفتح البريد الإلكتروني خاصّتك على جهاز الحاسب الآلي.
  2. في الجهة العليا من الصفحة، انقر على تبويب "الإعدادات" لعرض كافّة الإعدادات لديك.
  3. قم بالضّغط على زر "الحسابات".
  4. قم بالضغط على "تعديل المعلومات".
  5. قم بإدخال الاسم الذي تفضّله وتريد إظهاره عند إرسال الرسائل.
  6. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، انقر على زر "حفظ التغييرات".

بالاعتماد على هذه الخطوات تكون قد تمكّنت من تغيير اسم البريد الإلكتروني gmail بسهولة تامّة!  وفي حال إن رغبت بمعرفة المزيد من المعلومات حول " أفضل طريقة لتغيير اسم البريد الإلكتروني gmail" انقر على الفيديو أدناه:



ومع وصولنا لنهايـــة مقالنـا نريــد أن نقـول لـك عزيـزي القـارئ؛.

قدّمنا لك أفضل المعلومات من أوثق المصادر، ولنا كامل الرجاء والأمل في أن تكون المقالة قد نالت إعجابك.