recent
أخبار ساخنة

الصيام العكسي بالتفصيل لحرق الدهون وانقاص الوزن

مصطفى الصباغ
الصفحة الرئيسية

حرق الدهون وانقاص الوزن بالتفصيل الصيام العكسي  

الصيام العكسي
الصيام العكسي بالتفصيل لحرق الدهون وانقاص الوزن


الصيام العكسي هو أحد أنظمة الرجيم التي يتبعها الكثير من الأشخاص لحرق الدهون وانقاص الوزن بشكل نهائي، حيث يتبعه عدد كبير من الأفراد التي تعاني من زيادة مفرطة في وزن الجسم توجد الكثير من الفوائد للصيام العكسي ولكنه يختلف بعض الشيئ عن الصيام المتقطع ولكن كيف يعمل نظام الصيام العكسي لحرق الدهون وكيف يقوم الفرد بممارسة هذا النظام وما هي فوائده وأضراره على الجسم.

ماهو الصيام العكسي

الصيام العكسي هو أحد الأنظمة المستخدمة في إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم والتي تؤثر على صحة الجسم، حيث يعد الصيام العكسي عبارة عن تناول وجبتي الإفطار والعشاء فقط ولكن في اوقات مبكرة من اليوم، كما يقوم الكثير من الأشخاص باستبعاد وجبة العشاء نهائي، وبذلك يقوم الفرد بالصيام لمدة تصل إلى 16 ساعة تقريبا.

يساعد ذلك على إنقاص الوزن وحرق جميع الدهون المتراكمة في الجسم بشكل نهائي وذلك في حالة الإستمرار والمواظبة على الصيام العكسي.

حيث يبدأ نظام الصيام العكسي منذ بداية الساعة الخامسة في مساء كل يوم، ولا يصح أن يتناول الفرد أي طعام بشكل نهائي ويجب أن تصل فترة الصيام من 13 ساعة إلى 16 ساعة متواصلة ولابد أن تشمل فترة النوم أيضا وذلك حتى لا يؤثر صحة الجسم بطريقة سلبية، يعد الصيام العكسي أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي تعمل على حرق دهون الجسم وانقاص الوزن.

حيث يختلف نظام الصيام العكسي لحرق الدهون عن نظام الصيام المتقطع وذلك لأنه يعتمد على طول فترة الصيام والتي تصل إلى حوالي 16 ساعة متواصلة بدون طعام، حيث أثبتت الدراسات أن تناول وجبة العشاء قبل موعده المعتاد بحوالي 90 دقيقة وتناول الإفطار بعد موعده بحوالي 90 دقيقة يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم وحتى إن قام الفرد بتناول نفس الكمية من عدد السعرات الحرارية.

كيفية عمل النظام الغذائي لرجيم الصيام العكسي

أثبتت العديد من الدراسات أن الجسم يحتوي على عدد كبير من الخلايا في الجسم التي لها ساعات بيولوجية في الجسم، حيث تعرف هذه الخلايا في الإيقاع اليومي الخاص بها وتتحكم في هذه الخلايا ضوء الشمس او النهار، حيث تتوقف تقريباً عملية الهضم عند غروب الشمس وبعد غياب الشمس تقوم العمليات الأخرى بنشاطها المستمر والتي تتمثل في إصلاح الأحماض النووية وتجديد الحمض النووي الخلايا في الجسم.

يعد الصيام العكسي من إحدى الأنظمة التي تعمل على التخلص من الوزن وذلك لأن فترة الصيام تكون في الفترة المسائية من اليوم والتي تبدأ في الخامسة مساء وذلك لأن في حالة تناول الطعام مساء تكون عملية الهضم بطيئة ولا تقوم يهضم الطعام بشكل طبيعي بالإضافة إلى ذلك تقل حساسية الأنسولين في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الجسم على التحكم في معدل السكر في الدم إذا تم تناول الطعام مساءاً.

بعد فترة الصيام العكسي المسائية التي يقوم بها الفرد، تصحو الدماغ البشرية لتدرك الضوء وتنشط عملية الهضم مرة أخرى ويقوم الدماغ بتنظيم العمليات الحيوية في الجسم من الهرمونات المختلفة من أجل إعادة الجسم للعمليات الحيوية، وبهذه الطريقة يستطيع الفرد تناول الطعام كيفما يشاء وذلك لأن الجسم يصبح مستعداً لتناول واستقبال الطعام بعد نشاط عملية الهضم والتخلص من الدهون في جسم الإنسان.

فوائد نظام الصيام العكسي لحرق الدهون وانقاص الوزن

أثبتت الدراسات العملية ان تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يساعد في التخلص من الوزن الزائد والدهون في الجسم وذلك من خلال تنظيم الطعام على فترتين في اليوم ولابد أن تكون هاتين الفترتين في وقت مبكر من اليوم وذلك حتى يستطيع الجسم القيام بالعمليات الحيوية وانقاص الوزن.

حيث يقوم الفرد بتناول تقريبا نفس الكمية من الطعام ولكنه يتناوله في الفترات الأولى أو المبكرة من اليوم حيث يتم تناول وجبة العشاء في تمام الساعة الثالثة مساءا ولا يتم تناول أية أطعمة باقي اليوم، حتى تعمل العمليات البيولوجية في الجسم وتقوم بإنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم حيث تتعدد فوائد نظام الصيام العكسي وتناول الطعام في اوقات مبكرة من اليوم وتعد هذه الفوائد ما يلي:

· انخفاض معدل ضغط الدم في الجسم.

·  تحسين حساسية الجسم الأنسولين.

·  تحسين وظائف الجهاز المناعي.

·  تقليل الشعور بالجوع وانخفاض مستوى الشهية.

· تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

· التقليل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.

· التخلص من الدهون والوزن الزائد في الجسم.

·  زيادة معدل الحرق.

·  تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

·  حماية الجسم من خطورة التعرض إلى الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة زيادة وزن الجسم.

أضرار نظام الصيام العكسي

قد يتعرض الجسم إلى بعض الأضرار وذلك لأن بعض الأشخاص تقوم بتناول الوجبات الغذائية التي لا تختوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك حتى لا يتأثر الجسم بالمضاعفات السلبية التي تصيب الجسم، ولذلك لابد من تناول الوجبتين وتحتويان على جميع العناصر الغذائية والمواد الصحية التي يحتاجها الجسم لعدم التعرض إلى مشاكل الجسم.

ينصح الأطباء بعض الفئات المختلفة من عدم اتباع نظام رجيم الصيام العكسي ومن هذه الفئات هي المرضعات والحوامل وفي حالة اتباع النظام يجب استشارة الطبيب المعالج حتى يتم توضيح أفضل طريقة تستطيع بها السيدة أن تتبع الصيام العكسي وذلك لتجنب المضاعفات.

تتعدد أضرار الصيام العكسي وذلك لعدم الالتزام بالتعليمات الخاصة باتباع النظام وتعد أضرار النظام هي :

· عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.

·  ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

·  انخفاض معدل المعادن والعناصر الغذائية التي تسبب الدوار والهبوط المباشر.

· عدم القدرة على إتمام المهام والشعور بالإرهاق والتعب المستمر.

طرق تساعدك في زيادة عمل نظام الصيام العكسي

هناك العديد من الطرق المستخدمة في زيادة فاعلية نظام الصيام العكسي لحرق الدهون وانقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي ويجب المواظبة علي هذه الطرق وهي:

1.  تقليل نسبة السكريات في الطعام وعدم تناول الحلويات والمواد السكرية.

2.  ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لحماية الجسم.

3.  يجب تناول الأطعمة التي تساعدك في حرق الدهون.

4. القيام بالأنشطة المختلفة طوال النهار يساعد ذلك الجسم في زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون.

5. تناول الوجبة الأولى وهي الإفطار في وقت مبكر جدا من النهار وذلك في خلال ساعتين من الاستيقاظ من النوم.

6.  تناول السوائل والماء بشكل كبير جدا طوال الوقت، بالإضافة إلى وجود الكثير من السوائل التي تساعد في زيادة معدل الحرق والتخلص من دهون الجسم الزائدة.

7.   زيادة تناول الأطعمة التي تساعد في زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

ملخص المقال

يعتبر نظام الصيام العكسي أحد أفضل الأنظمة التي تعمل على إنقاص الوزن والتخلص من جميع الدهون المتراكمة، وذلك لان الصيام العكسي له الكثير من الفوائد ولكن يجب اتباع النظام بشكل مباشر، حيث يجب تناول الوجبات الغذائية المحددة في النظام في وقت مبكر جدا من اليوم وذلك تناول الطعام في وقت مبكر يساعد في زيادة حرق معدل الدهون بالجسم، مما لا شك فيه أن الصيام العكسي له فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن ولذلك ينصح به الكثير من الأطباء.

المصادر: 

hindustantimes

نٌرشح لك أيضا عزيزي القارئ

حمل علي الموبايل كتاب الصيام المتقطع PDF

متي يبدأ الجسم بحرق الدهون أثناء اتباع الصيام المتقطع


google-playkhamsatmostaqltradent