recent
أخبار ساخنة

دليلك لإختيار اللعبة المناسبه لطفلك في عامه الأول

مصطفى الصباغ
الصفحة الرئيسية

كيفية إختيار الألعاب المناسبة لطفلك

حان الوقت لشراء الهدايا والألعاب لأطفالك. يمكن باللعبة الجيدة أن تحفز نمو طفلك وتشجعه ، ولهذا من المهم معرفة كيفية الاختيار بشكل صحيح. نحن سوف نساعدك من خلال إعطائك بعض النصائح.

الأطفال من سن يوم وحتي 6 اشهر

في الأشهر الأولى من عمر الطفل ، مع اقتراب الأسبوع الرابع من العمر ، يمكنه تثبيت عينيه لبضع لحظات على الوجوه أو الأشياء ، على بعد حوالي 30 سم. لهذا السبب ، في هذا العمر ، يمكنك البدء في تعليمهم بعض الصور أو الكتب أو شخشيخات معلقة تتكيف مع هذه الأعمار.

في نهاية الثلث الأول من الحمل ، سيكون الطفل قادرًا على حمل أشياء معينة في أيديهم ووضعها في أفواههم ؛ هذا هو السبب في أنه من الجيد في هذا العمر اللعب مع الطفل بالشخشيخات التي تصدر بعض الأصوات أو المصنوعة من البلاستيك أو القماش حتى يتمكن من اللمس والامتصاص.

خلال الأشهر الثلاثة التالية ، حتى 6 أشهر ، يكتسب الطفل مهارة في اليدين ، ولا سيما زيادة قدرته البصرية ، ويبدأ في النطق ، حان الوقت لإظهار صورته في المرآة ، وسوف يكون لديه الكثير من المرح.

إختيار اللعبة المناسبه لطفلك في عامه الأول


أفضل الألعاب للأطفال:-

الألعاب التي تحفز الحواس: بألوان وأنماط وأصوات مختلفة ، مثل سجاد النشاط أو الخشخيشات أو المهد المحمول أو القصص القماشية.

يجب أن تحقق ألعاب الأطفال الصغار مجموعة من الخصائص لتكون مناسبة: ناعمة ، بدون قطع صغيرة ، بأنسجة مختلفة وألوان جذابة ... ألعاب تجذب انتباه طفلك وتساعد على نموه.

الألعاب التي تساعد في اكتشاف جسم طفلك: أسنان ، دمى مطاطية.


الأطفال من عمر 6 إلى 12 شهرًا

عند وصوله في نهاية الشهر السادس ، يكون الطفل قادرًا على البقاء جالسًا بين الوسائد والمحادثات ولا يمكنه سوى أخذ الملعقة ، نظرًا لأن براعته اليدوية قد تطورت كثيرًا.

من أجل الاستمرار في تحفيز هذه المهارات لدى الطفل وتشجيعه ، يمكننا أن نلعب معهم بمكعبات بلاستيكية بألوان مختلفة ، أو مشاية ، أو كرات طائر أو أشكال تتدحرج ، ومرايا ، وألعاب للحمام.

حتى 9 أشهر ، سيتعلم الطفل كيف يستدير ، ويكتشف الإحساس بالعض (لأنه في هذا الوقت ستخرج أسنانه الأولى) ، يبدأ تنوع الأصوات والموسيقى في جذب الانتباه ، وهو قادر بالفعل على إطلاق شيء ما لتأخذ واحدة أخرى لنفسك وترغب في إسقاط الألعاب. في هذه المرحلة ، عادة ما يطور عاطفة خاصة تجاه حيوان محشو أو لعبة أو بطانية.

يتعلم الأطفال من خلال اللعب في هذه المرحلة ، واللعب معهم ، ويمكننا استخدام المكعبات القابلة للتكديس ، والتي يمكن وضعها داخل بعضها البعض ، ولعب بعجلات ، وقصص نسيجية ، برسومات مختلفة ...

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عامه الأول ، سيبدأ الطفل في الزحف إلى الأمام ومحاولة الوقوف مدعومًا في مكان ما. مفتوحة له ، احتمالات لا نهاية لها.

إختيار اللعبة المناسبه لطفلك في عامه الأول

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يفهم بالفعل مفاهيم بسيطة مثل الداخل والخارج ، يحب اللعب لوضع الأشياء وأخذها ، وتعلم قول وداعًا ، ويحب لعب الكرة ويكون قادرًا على العودة عندما يلعبون معه ، وهو يتقن اللغة المنطوقة.

  • الألعاب التي تحفز استكشاف الأشياء: الكرات وقصص القماش والكرتون وأي لعبة يمكنها الاستيلاء عليها واستكشافها.
  • الألعاب التي تحفز الحركة: سهلة الإمساك بها ، والأرجوحة ، ومحفزات الزحف.
  • ألعاب تحفز على العاطفة: دمى محشوة ، دمى قماش.

إذا كنت تستخدم المشاية لطفلك ، فتأكد دائمًا من سلامتها قبل أن يبدأ طفلك في اللعب.

 الكاتب والمحرر الاصلى للمقال: إخلاص حسن

نشكر حسن المتابعة ولمزيد من الموضوعات ذات صلة زوروا موقعنا Ekhlaseacademy
author-img
مصطفى الصباغ

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • إخلاص حسن photo

    السلام عليكم
    كل الشكر والتقدير أستاذ مصطفي المقالات والتنسيق أكثر من رائع أتمني لحضرتك كل التوفيق

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent