recent
أخبار ساخنة

كيف تحترف التدوين - اليك الدليل الاحترافي في عام 2021 للتدوين

مصطفى الصباغ
الصفحة الرئيسية

كيف تحترف التدوين -اليك الدليل الاحترافي في عام 2021 للتدوين

إذا كنت من محبي التدوين والكتابة بشكل عام ولست متأكدًا من أين تبدأ حياتك المهنية ، فأنت في المكان الصحيح! يمكن اعتبار الأسطر التالية دليلاً كاملاً في عالم التدوين ، وسنوفر لك كل ما تحتاجه بخطوات واضحة لتصبح مدونًا ناجحًا.

أفضل النصائح والإرشادات لبدء مدونة ناجحة ، وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم المدونين المبتدئين وحتى المحترفين ، وكيفية إنشاء أسلوب فريد في عالم التدوين ، ونأخذك أيضًا في رحلة من التجارب الناجحة من بدء التشغيل إلى المدونين حول العالم.


نعدك بأنك ستتعلم في هذه المقالة بالضبط من أين تبدأ وكيف تصل إلى هناك.

قبل أن نبدأ ، يجب أن نذكر أن الكتابة والتدوين هي الطريقة الأكبر والأكثر شيوعًا لكسب المال على الإنترنت ، سواء كان المدون يكتب لمدونته الخاصة أو يعمل مع الآخرين. 

الربح من الانترنت - كيف تحترف التدوين -اليك الدليل الاحترافي في عام 2021 للتدوين



في الواقع ، عندما تصبح مدونًا ناجحًا ، فهناك فرص كبيرة لكسب المال لأن المدونات هي طريقة تسويق رائعة غير هادفة للربح لكل مالك موقع.

من هو المدون؟

أولاً ، هل تريد تعريفًا تفصيليًا لمصطلح المدون وما الفرق بين المدون والمؤلف؟ Blogger أو Blogger وفقًا للقاموس الإنجليزي ؛ شخص يسجل بانتظام آراءه وأفكاره ومشاعره وخبراته الحياتية المختلفة ويبقيها على الإنترنت.

أو شخص متخصص في دراسة مجال ما ، يقوم بتدريسه للآخرين ، ويقدم البيانات بانتظام لمتابعيه في هذا المجال. وهكذا يمكن الاستنتاج أن المدون هو أولاً وقبل كل شيء مؤلف ، لكنه يوجه عمله نحو جمهور وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام ، وليس نحو الوسائل التقليدية لتقديم الكتب والصحف والمحتوى.

من الواضح أنه منذ أن استحوذت التكنولوجيا على جزء كبير من حياتنا ، فقد احتلت الكتابة والتدوين مكانًا لها في عالم الإنترنت. وهكذا نستنتج من التعريف السابق أن المدون مصطلح جديد للمؤلف ولكن من وجهة نظر كرونولوجية ومن وجهة نظر فنية بحتة.

يجب أن يقدم Blogger قيمة مكتوبة من خلال المحتوى الذي تتم مشاركته مع الجماهير حتى يكونوا ناجحين. لذلك ، هناك عدد من الشروط التي يجب مراعاتها عند إنشاء مدونتك.

بناءً على ذلك ، يمكننا القول أن التدوين في أبسط أشكاله ومن وجهة نظر التسويق والربح هو ما نكتبه (نحن نضمّن فقط المدونات المكتوبة هنا) مواضيع في اهتمامات أو مواضيع محددة.المجالات التي تتناول قضايا محددة.

من المفترض أن يزود القارئ بشيء مفيد وجيد ومنظم وجذاب وفريد ​​من نوعه ، مما يعني أنه لا يتم نسخه أو نسخه من مكان آخر. وتحقق ربحًا ماليًا أو ربحًا تسويقيًا ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، من هذه المدونات.

لجعل الصورة أكثر وضوحًا ، يمكننا دمج تعريفات بسيطة للعناصر الأساسية التي يعتمد عليها التدوين:


  1. التدوين: العملية التي يكتب من خلالها المدون (أي كاتب الموضوع) عن موضوع معين.
  2. المدونة: هذا هو المكان الذي يتم فيه نشر هذه المنشورات.
  3. Blogger: كل شخص يكتب موضوعًا رائعًا في مجال معين وينشره على الإنترنت.


نظرًا لأن نجاح المدونة يعتمد بشكل أساسي على التدوين ، لكي تكون مدونة ناجحة ، فأنت بحاجة إلى أن تكون مدونًا ناجحًا ، أي أن المدون الجيد هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها نجاح أي مدونة.

ميزات المدون الناجح

يتمتع المدونون الناجحون بخصائص معينة مستمدة من آراء القراء أنفسهم وإحصائيات بعض المدونات الناجحة وآراء بعض المدونين الناجحين.

1. المدون الجيد هو قارئ جيد

يجب أن تتذكر هذه الجملة. سواء كنت في منطقة مدونتك أو في مناطق أخرى ذات صلة بنفس المنطقة ، يجب أن تكون مهتمًا بالقراءة.

حتى الثقافة الطبيعية ضرورية ؛ يعكس بشكل مباشر كيفية سرد الموضوعات على المدونة. كما يوضح مدى احترام الجمهور لهم وقبولهم له. وتذكر أن الأشياء القذرة تدفع ثمنًا جيدًا ولكنها تفقد الكثير من سحرها.

المدون الناجح هو شخص يحب القراءة ولديه معرفة بالمجال الذي قرر فيه التخصص أو إنشاء مدونة. لا يوجد شخص واحد في التاريخ كله نجح في مجال الكتابة والتدوين وهو في الأساس لا يقرأ ... كيف يمكنك الحصول على منتج منتج دون أخذ المدخلات من الألف إلى الياء ؟!

2. من سمات المدون الناجح أن يكون لديه محتوى جذاب للغاية.

أي أنه يحفز القارئ على إكمال الكتابة بمجرد قراءة السطور الأولى. يمكننا أن نقدم لك بعض الأمثلة:

إذا كتبنا عن انقراض الحياة البرية ، على سبيل المثال ، أي من هذين المقدمات تفضل قراءته؟

أ / "أعداد كبيرة من الحيوانات البرية معرضة لخطر الانقراض في السنوات القادمة إذا لم تتضافر حكومات العالم ووكالات الحفاظ على الحياة البرية لإنقاذ الموقف."

ب / "تخيل أن الأسود والفيلة والزراف والدببة يمكن أن يكونوا أحفادك لمخلوقات أسطورية لا وجود لها حقًا! إذا استمرت ممارسات الشر البشرية حول الحياة البرية في أجزاء مختلفة من العالم ، فسيحدث هذا بالتأكيد ...

لا تعني جاذبية المحتوى هنا أنه صحيح لغويًا ، فالمقدمة دقيقة لغويًا ، لكن السحر يكمن في التعبير الرشيق للأفكار ، واختيار جيد للكلمات المناسبة التي تجعل المحتوى القيم ممتعًا للقراءة.

يجب أن يتمتع المدون الناجح بشخصية مميزة وأسلوب كتابة فريد يعكس شخصيته يستطيع من خلالها كتابة مقالات احترافية وفريدة من نوعها. عندما تقرأ مقالاته ، تشعر وكأنك تتعامل مع شخص حي تتفاعل معه باستمرار من البداية إلى النهاية.

3. يقول مدون ناجح أن طول المحتوى الخاص به مناسب للموضوعات التي يعرضها

القراء يشعرون بالملل من الإطالة والتمدد. تأكد من حصولك على المعلومات التي تحتاجها في أقل عدد ممكن من الكلمات. ستساعدك دراسة البلاغة على استخدام المزيد من التعبيرات العامة. يمكننا محاولة استخدام نفس الشيء في المثال السابق:

"إن الحفاظ على الحياة البرية وتنوعها البيئي مهم للغاية وأهميته القصوى هي أن الحياة البرية مرتبطة بالوجود البشري ولا يمكن للبشر أن يعيشوا بدون هذا التنوع البيئي."

"وجود الحياة البرية شرط لوجود الإنسان."

الجملتان السابقتان تعطيان نفس الفكرة تقريبًا ، لكن الاختلاف بينهما هو أن الجملة الأولى ممتدة وممتدة وإضافة عدد كبير من الكلمات التي لم تضف شيئًا جديدًا بالمعنى ، الجملة الثانية كانت قصيرة ومحددة ومعاكسة مباشرة .

4. المدون الناجح يفهم جمهوره المستهدف

إذا كنت تستمع إلى عدد كبير من المدونين ، فستجد أن الشيء الرئيسي فيهم هو فهمهم لطبيعة الجمهور.

لن تجلب لي مدونتي جمهورًا محبًا للأفلام فحسب ، بل من المهم جدًا بالنسبة لي معرفة ما يبحث عنه عشاق الأفلام الآن. ما هي الموضوعات الأكثر أهمية بالنسبة لهم؟ ما هي وجهات نظرهم حول هذه القضايا؟

يجب أن يدرس المدون الناجح جميع القضايا المتعلقة بالجمهور حتى يتمكن بمساعدته من التوصل إلى محتوى جديد لم يكن لدى أحد من قبله. بالطبع ، سيساعدك تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على تجربة ذلك بشكل يومي.

5. المدون الناجح هو شخص محترف

هناك قول مأثور مشهور ، "اعرف شيئًا عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيء ما." لا بأس في أن تكون على دراية ولديك معرفة في العديد من المجالات ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتدوين ، فمن الجيد أن تتقن موضوعًا ما وأن تحصل على معرفة جيدة به وخبرة متعمقة من جميع جوانبه.

بالطبع ، قد يختلف العديد من المدونين العرب. تجد أن غالبية المدونين العرب يكتبون في مواضيع متنوعة ويمكنني أن أكتب عن أي موضوع ببحث جيد.

ربما يوجد مدونون لديهم بالفعل القدرة على القيام بذلك ، ولكن لا يمكن إنكار أن مدونًا معينًا قادرًا على إنشاء محتوى أكثر احترافية وفريدة من نوعها ومحددًا.

هذا ببساطة لأن الخبير الشغوف بمجال ما يكون دائمًا على دراية ويبحث في هذا المجال ، وبالتالي ستجد أنه قادر على إنشاء محتوى ليس فقط نتيجة بحث متعمق ولكن أيضًا الثقافة المتراكمة في بلده العقل.

6. أثناء القراءة ، يجب أن تقترب من المدارس الفكرية

اقرأ عن الدول العربية والغربية ، اقرأ لعدد كبير من الكتاب ، حتى لو كنت تفضل أحدهم على الآخر. لأنه في مدرسة أدبية أو في موضوع أو مؤلف ، تقع في فخ التقليد أو الانتحال. نريد أن يكون لك أسلوبك الخاص.

أهم ما يميز المدون المحترف ، كما قلنا في العدد الأول ، أنه قارئ جيد ، لكن يجب أن تقرأ من مصادر عديدة ، وأن تقرأ لكتاب ومدونين مختلفين ، فقط لهذا السبب يكون لديك لونك الخاص .

نصائح فعالة لتصبح مدونًا ناجحًا

1. ابحث وفكر داخل نفسك وحاول دائمًا العثور على شيء يثير إعجابك ويثير إعجابك. أول حجر أساسي لنجاح التدوين هو العثور على المنطقة أو الموضوع الذي ستقوم بالتدوين عنه.

نصائح فعالة لتصبح مدونًا ناجحًا

عندما تجد شيئًا يعجبك حقًا ، ستنجح وستحاول دائمًا معرفة المزيد عنه.

2. اقرأ واقرأ واقرأ باستمرار عن الموضوع الذي وجدته في الخطوة الأولى. أشبع فضولك بقراءة أي شيء تجده في الموضوع الذي اخترته.

ابحث في الإنترنت ، واقرأ الكتب والمجلات المتخصصة في موضوعك. اسأل خبيرًا ، وإذا أمكن ، احضر برامج دراسية أو دورات في المجال الذي ستكتب فيه.

3. أحب قرائك واجعلهم يعيشون ويشعرون ويفكرون ونقل أفكارك إليهم.

سهولة التواصل معهم على المستوى الشخصي.

إنهم يحبونك ويحبون مشاركاتك ويريدون دائمًا قراءة المزيد من مشاركاتك. دعهم يرون شخصيتك ، ويتعرفون عليك بشكل أفضل ويتواصل معهم بعمق من خلال رسائلك الموجهة إليهم.

4. تجنب نسخ أو سرقة مقالات الآخرين في كل وقت وامنحهم الفضل لنفسك. إذا كان هذا هو ما أنت عليه ، فالتدوين ليس مناسبًا لك. تجد وسيلة أخرى.

5. كن صادقًا في كتابتك وتدوينك. ضع قائمة بالمصادر التي اعتمدت عليها عند كتابة موضوعك. حاول فصل الحقائق عن آرائك الشخصية وأخبر القراء عندما يحين الوقت لإعادة النظر في آرائك الشخصية.

6. كن مفكرًا مرنًا وألهم أفكارًا جديدة في كل شيء من حولك. وتفاعل مع قرائك للحصول على أفكار جديدة من خلال تعليقاتهم على مشاركاتك. مع ذلك ، ستجد مصدرًا ثابتًا للموضوعات الجديدة وفقًا لرغبات قرائك.

شروط إنشاء مدونة ناجحة

مدونتك هي عالمك الخاص الذي يعكس شخصيتك ، باختصار مدونتك هي أنت! تحتاج إلى التأكد من تمييز متابعيك قدر الإمكان.

شروط إنشاء مدونة ناجحة

1. عرض القيمة: أنت بحاجة للتأكد من أن المحتوى الخاص بك يقدم قيمة للجمهور ، وإلا ما الذي سيجعلهم يعودون إلى مدونتك؟ هل ستزور مدونة أو موقع ويب لا يقدم شيئًا جديدًا؟ بالتاكيد لا.

احصل على ما يمكنك تقديمه في شكل محتوى قيم. أنت تعرف بالتأكيد بعض الأشياء التي لا يعرفها الآخرون ولديك تجربة حياة مختلفة تمامًا ... عبر عنها بطريقة قيمة.

2. قراءة مقالات الآخرين والانخراط في مجتمع المدونات أمر في غاية الأهمية. الانضمام إلى مجموعات المدونات العربية والعالمية على مواقع التواصل الاجتماعي. ولا تنس أيضًا الاستماع إلى تجارب وقصص المدونين الناجحين وكيف مهدوا الطريق لهذا الجيش من المتابعين.

3. لبدء مدونة ناجحة ، تحتاج إلى تعلم مهارات مثل التقاط صور جيدة ، والتعرف على أعمال الكتابة وإنشاء المحتوى ، وإتقان استهداف الكلمات الرئيسية بحيث يكون معظم المتابعين مجانيين.

كل هذه الأشياء تساهم بشكل مباشر في نجاح مدونتك.

4. كيف تجد مشتركين جدد في Google Analytics؟ ما هي مواضيعك الأكثر شعبية؟ وما هي الموضوعات الأخرى التي تعتقد أنها ستجذب المزيد من المشتركين؟

5. التسويق ضروري لنجاح مدونتك. لا تتوقع الحصول على عدد كبير من المشتركين بعد بدء مدونتك دون أي جهد تسويقي.

يبدأ بدراسة أساسيات التسويق الرقمي وفروعه ، من التسويق عبر محركات البحث والتسويق إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. باستخدام الكلمات الرئيسية التي تستهدف الجمهور المطلوب ، تتوقع الحصول على عدد جيد من المتابعين في أي وقت من الأوقات.

أنت. أهم شيء هو أن تكون مبدعًا. الملل والتكرار سوف يسلبك عددًا كبيرًا من المتابعين.

6.يجب أن تتجنب المبالغة فقط في الجوانب الجيدة من شخصيتك وآرائك. حاول أن تكون حقيقيًا وقريبًا من الناس ، واعترف بأخطائك ، وساوى إخفاقاتك بنجاحاتك ، وكن صبورًا.

يجب عليك أيضًا تشجيع المشتركين في قناتك على التواصل أو الدعوة إلى اتخاذ إجراء ، بشكل عام ، يفضل الجمهور المشاركة ويحب أن يشعر بأنه مسموع ، مما يمنح مدونتك مدى الحياة.

7. من النصائح التي نقدمها لك إنشاء قائمة بريدية تساعدك في الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند بدء مدونة

في رحلة إنشاء مدونتك الخاصة ، هناك بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها والتي يرتكبها الكثير من الأشخاص ، بما في ذلك أشهر المدونين ، وخاصة في بداية رحلتهم.

ومن أهم هذه الأخطاء وكيفية تفاديها:

1. المعضلة الرئيسية التي يواجهها معظم المبتدئين في التدوين هي طريقة الكتابة. كونك موهوبًا لا يعني معرفة أسرار اللغة والعرض اللغوي الجيد.

تأكد من حضور فصول باللغة التي تريد إطلاق مدونتك بها بحيث يكون المحتوى أمام الجمهور. تأكد أيضًا من أن كتابتك معقدة في نفس الوقت ، لذلك لا تبالغ في تعقيدها.

2.لا تلتزم بجدول زمني محدد: المبالغة لدرجة أن بعض المدونين ينشرون 10 مقالات أو مواضيع في اليوم سوف يؤدي إلى ظهور أو اختفاء عدد كبير من مشتركيهم لعدة أيام دون مشاركة أي موضوع. المدونين. يجب مراقبة عدد الوظائف المطلوبة.

في نهاية كل شهر ، أحضر قطعة من الورق وقلم ، صفي ذهنك تمامًا وفكر ... ما الذي يحتاج جمهورك المستهدف إلى قراءته؟ ما الموضوعات التي يجب أن تركز عليها في المستقبل؟ ما هي الأحداث الهامة القادمة الشهر المقبل؟

أجب عن هذه الأسئلة وبعد ذلك يمكنك تخيل جدول يساعدك في الحصول على شهر مثمر.

3. في البداية ، لا تتوقع أن تتلقى منشورك ملايين المتابعين أو مئات الآلاف من الإعجابات! توقع هذا يمكن أن يؤدي إلى الإحباط وفقدان الدافع.

ولمساعدتك في التغلب على صعوبات اكتساب متابعين في المقام الأول ، نوصي باستخدام أداة Google Trends. إنها أداة جيدة جدًا ، ستتيح لك العثور على الموضوعات التي يريدها جمهورك المستهدف والمواضيع الأكثر بحثًا على Google بشكل عام.

4. ضعف استهداف الجمهور وهو خطأ شائع يواجهه العديد من المدونين والمسوقين لأنه لا أحد يحصل على الكثير من المشتركين في مدونتهم الذين لا يهتمون بالمحتوى الذي يقدمونه.

لذلك ، نقترح عليك استخدام الأدوات التي تسمح لك باستهداف الكلمات الرئيسية المناسبة للموضوعات التي تريد تغطيتها. Keyword Planner هو أداة سهلة الاستخدام ومجانية ستساعدك على تحديد أفضل مصطلحات البحث الشهرية بين مستخدمي Google.

5. عدم احترام حقوق الملكية هو أمر مهم يتغاضى عنه العديد من المدونين الجدد. إذا كنت لا تحترم حقوق الملكية ، فقد لا تقتصر المشكلات التي قد تواجهها على حذف المنشورات أو إغلاق المدونات ، ولكن يمكن أن تتطور القضية إلى الإزالة!

تخيل أنه تم القبض عليك أو تغريمك آلاف الدولارات لاستخدامك صورة غير معروفة أو أصلية من Google؟

تأكد من التقاط الصور والمعلومات من مصادرها الأصلية حتى لا تقع في هذا الفخ. إذا قبلت الصور الخاصة بممتلكاتك الخاصة ، فهي أفضل وتعطي أصالة لموضوعاتك. لذلك فإن تعلم التصوير هو أحد الأشياء التي يمكن أن تساعدك في حل هذه المشكلة.

منصة تدوين مجانية جيدة

التدوين منتشر في كل مكان في عالم الإنترنت ، لكننا نفضل أن نقدم لك بعض النصائح المجانية حتى لا تتحمل أي أعباء مالية في بداية رحلة التدوين الخاصة بك. أشهر هذه المدونات هي:

1. أسابيع: واحدة من أقدم منصات التدوين ، تأسست عام 2016 ولديها حوالي 150 مليون مشترك حول العالم. توفر المنصة خيارات مجانية ومدفوعة سهلة الاستخدام.

2. منصة Weebly: بالشراكة مع Wix مع سهولة الاستخدام ، لديها ميزة السحب والإفلات. كما يوفر خيارات التجارة الإلكترونية ، والتي تتيح لك تحقيق ربح جيد بمساعدة هذه المنصة.

3. منصة Blogger: قد يكون الموقع المملوك لشركة Google هو أقدم خيار في قائمتنا ، ولكن الموقع مجاني تمامًا ويسمح أيضًا بإنشاء الإعلانات.

قصص من المدونين الناجحين

هناك العديد من الأنواع التي يصعب تحديدها. إنهم يزرعون بداياتهم ويواجهون نفس التحديات ويرتكبون نفس الأخطاء.

لذلك سيكون من الجيد إلقاء الضوء على قصص نجاحهم:

جون تشاو

أحد أشهر المدونين وأكثرهم ربحًا في العالم. إنه يحقق أرباحًا ضخمة من مدونته التي تتعامل بشكل أساسي مع كيفية جني الأموال عبر الإنترنت!

بدأت رحلة جون مع عالم المدونات في عام 2007 من خلال مشاركة لمحة بسيطة عن حياته ، والطعام الذي تناوله ، والأماكن التي ذهب إليها ، والكتب التي قرأها ، حتى حقق أكثر من 100000 في شهر بعد قفزة كبيرة. في المحتوى. أحكام.

يقول جون عن رحلته في التدوين: "لقد غيرت تمامًا الطريقة التي أعمل بها وأعيش حياتي. وبدلاً من جني الأموال للآخرين من خلال حملاتي الخاصة ، قررت التركيز على إنشاء علامتي التجارية الخاصة ، وبمرور الوقت ، بدأت في تطويره لها.

على الرغم من أن بدء مدونة أمر سهل للغاية ولا يستغرق سوى بضع دقائق ، فإن بدء مدونة لغرض أو كسب المال بشكل عام ليس بالأمر السهل. "

دانيال سكوكو

أحد أشهر المسوقين والمدونين ورجال الأعمال البرازيليين في العالم ، وقد تمكن دانيال من الحصول على وظيفة بدوام كامل من خلال التدوين وبرمجة التطبيقات.

خلال أيامه الأولى في عالم التدوين ، تمكن دانيال من جذب 200 مشترك ، مما أكسبه 48 دولارًا فقط شهريًا ، وفي أي وقت من الأوقات ، كان يكسب أكثر من 100000 دولار شهريًا.

إيان كليري

نجح هذا المدون في تكوين مكانة خاصة به في عالم التدوين على موقع RazorSocial.com ، ويتخصص إيان في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يستخدم الجميع مواقع التواصل الاجتماعي ، لكن إيان قرر استخدام خبرته بطريقة عملية وحقق الكثير من الأرباح بمساعدتهم.

يقدم إيان الكثير من النصائح وخطط العمل حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية كسب المتابعين والأرباح بمساعدته. تم تصنيف مدونته ضمن أفضل 10 مدونات في العالم لمدة عامين متتاليين بواسطة أحد مختبري وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد كل شيء ، يجب أن تعلم أن عالم المدونات لا يتوسع فحسب ، بل إنه يتوسع أكثر. إذا كانت لديك موهبة ورغبة حقيقية ، فيمكن تقديم المدونات بالكامل إلى جانب أي وظيفة أخرى بدوام جزئي.

رابط الموقع : اذهب الى المصدر  


google-playkhamsatmostaqltradent