recent
أخبار ساخنة

كرسي متحرك يعمل بتوجيه العين

مصطفى الصباغ
الصفحة الرئيسية

اختراع كرسي متحرك لتوجيه العين

 

اختراع  كرسي متحرك لتوجيه العين


تقدم هذه الورقة طريقة لتوجيه والتحكم في الكرسي المتحرك للأشخاص المعاقين بناءً على حركة العين. يمكن استخدام هذا المفهوم للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية موضعية. يشتمل النظام المقترح على ثلاث مراحل: كشف الصور ومعالجة الصور وإرسال إشارات التحكم على كرسي متحرك. يتم الكشف عن حركة العين باستخدام كاميرا مثبتة على الرأس. سيتم إرسال صور العين إلى الكمبيوتر المحمول حيث ستتم معالجة الصور باستخدام برنامج Python. ثم يتم إرسال إشارات الخرج المقابلة إلى دائرة قيادة المحرك التي تتحكم في المحركات.



الكرسي المتحرك هو كرسي بعجلات تم اختراعه في أوائل القرن الخامس. يأتي الجهاز بأشكال مختلفة حيث يتم دفعه بواسطة المحركات أو بواسطة الراكب الجالس الذي يدير العجلات الخلفية يدويًا. غالبًا ما توجد مقابض خلف المقعد ليقوم شخص آخر بالدفع. يتم استخدام الكراسي المتحركة من قبل الأشخاص الذين يصعب أو يستحيل المشي عليهم بسبب المرض أو الإصابة أو الإعاقة. غالبًا ما يحتاج الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الجلوس والمشي إلى استخدام مقعد عجلة. يشتمل الكرسي المتحرك اليدوي الأساسي على مقعد ومساند للقدم وأربع عجلات: عجلتان ، عجلات في الأمام وعجلتان كبيرتان في الخلف. غالبًا ما تكون الأنواع الأخرى من الكراسي المتحركة عبارة عن اختلافات في هذا التصميم الأساسي ، ولكن يمكن تخصيصها بشكل كبير لتلبية احتياجات المستخدم. قد تشمل هذه التخصيصات أبعاد المقعد ، الارتفاع ، زاوية المقعد (وتسمى أيضًا تفريغ المقعد أو الضغط) ، مساند القدمين ، مساند للساق ، أذرع أمامية ، مساند ظهر قابلة للتعديل وأدوات تحكم. الكرسي المتحرك الذي يعمل بالكهرباء هو كرسي متحرك يتم تحريكه بواسطة محرك كهربائي وأدوات تحكم ملاحية ، وعادة ما تكون عبارة عن عصا تحكم صغيرة مثبتة على مسند الذراع ، بدلاً من الطاقة اليدوية. بالنسبة للمستخدمين الذين لا يستطيعون إدارة عصا التحكم اليدوية ، أو المفاتيح الرأسية ، أو أذرع التحكم التي تعمل بالذقن ، أو الرشفة أو أدوات التحكم المتخصصة الأخرى ، قد تسمح بالتشغيل المستقل للكرسي المتحرك.


اهمية اختراع الكرسي المتحرك بتوجيه العين


الغرض من هذا المشروع هو تطوير كرسي متحرك تتحكم فيه عيون الشخص الجالس على الكرسي المتحرك. سيسمح هذا للأشخاص دون الاستخدام الكامل لأطرافهم بحرية التحرك وتوفير مستوى من الاستقلالية. يتكون المشروع من ثلاثة أجزاء رئيسية. تتكون وحدة تتبع العين من كاميرا تلتقط صورة مقلة العين. تم تصميم الإعداد بحيث يتسبب في الحد الأدنى من الضغط على المستخدم. يتم تثبيت كاميرا الويب على مشهد مثل الإعداد لالتقاط الصورة. تم وضع الكاميرا بحيث تلتقط حركة إحدى العينين مما يتيح رؤية واضحة للعين الأخرى. ستلتقط الكاميرا صورة للعيون التي سيتم إرسالها إلى الكمبيوتر المحمول حيث تتم معالجة الصور. بمجرد أن تتم معالجة الصورة ، تنتقل إلى الجزء الثاني ، المتحكم الدقيق.




يتكون النظام من كاميرا ويب لتتبع العين ، ووحدة تحكم دقيقة ، ومحرك ، ووحدة معالجة صور بالكرسي ، والدوائر المرتبطة بها. يعمل النظام من خلال تتبع حركة مقلة العين باستخدام كاميرا الويب. تتم معالجة الصورة بمساعدة برنامج Python ويتم الحصول على الحركة المقابلة. هذا الإعداد مخصص للأشخاص المشلولين والأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية. تعد الأجهزة مع البرنامج أداة رائعة تجعل حياة الأشخاص المصابين بالشلل مستقلة. تم تصميم نموذج أولي للكرسي المتحرك يشتمل على المواصفات المذكورة أعلاه ووجد أنه يعمل بنجاح.


google-playkhamsatmostaqltradent